الأخبار الثقافيةالفنون والثقافة

“مدن المياه الكبيرة في أوروبا” تنضم إلى قائمة اليونسكو للتراث العالمي

انضمّت “مدن المياه الكبيرة في أوروبا” التي شكّلت مركز الأنشطة القائمة على الانتفاع من المياه الحرارية الرائجة جداً بين القرنين الثامن عشر والعشرين، إلى قائمة اليونسكو للتراث العالمي.

وكانت 7 بلدان قدّمت طلباً مشتركاً لهذه المدن البالغ عددها 11، وهي باد إمس، وبادن بادن، وباد كيسينغن (ألمانيا)، وبادن باي فين (النمسا)، وسبا (بلجيكا)، وفيشي (فرنسا)، ومونتيكاتيني تيرمي (إيطاليا)، وباث (بريطانيا)، وفرانزينسباد، وكارلوفي فاري، وماريانسكي لازني (تشيكيا).

وأقرّت لجنة التراث العالمي بالقيمة العالمية البارزة لـ مدن المياه الكبيرة في أوروبا، التي رغم اختلافها، فإن نموّها يتركّز على منابع مياه معدنية، شكّلت جوهر نموذج تخطيط مكاني مخصّص لأغراض علاجية وترفيهية واجتماعية.

يذكر أن هذه المياه الحرارية أضفت طابعاً خاصاً على هذه المدن، مع إقران الأنشطة العلاجية بتلك الترفيهية في بيئة مؤلّفة من متنزهات حضرية ومسارات محبّبة لرواد منتجعات الاستجمام، فضلاً عن مسارح وصالات حفلات على سبيل التعداد لا الحصر.

وجاء في البيان المعتمد السبت، خلال جلسة نُقلت مباشرة أن “مدن المياه الكبيرة في أوروبا” تُشكل شهادة استثنائية على ظاهرة الأنشطة المرتبطة بالمياه الحرارية في أوروبا، التي تعود جذورها إلى التاريخ القديم، وبلغت ذروتها بين العام 1700 وثلاثينات القرن الماضي”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى