الأخبار والأحداثالدولية

تحذير من فيضانات بالسودان بسبب الأمطار الغزيرة في الهضبة الإثيوبية

أعلن وزير المياه الإثيوبي سليشي بقلي، توقع حدوث فيضانات بدولتي المصب (السودان ومصر) بعد أن بلغت المياه التي تصل لسد النهضة 6 آلاف متر مكعب في الثانية، راجعا ذلك إلى هطول الأمطار الغزيرة في الهضبة الإثيوبية بما يجعل حدوث الفيضانات أمرا متوقعا.

وأوضح بقلي، في تغريدة له على حسابه”تويتر”، أن هطول الأمطار في المرتفعات الإثيوبية يزداد بشكل كبير هذه الأيام، وأن كميات مياه الأمطار التي تصل إلى سد النهضة الإثيوبي تصل إلى أكثر من 6000 متر مكعب/ ثانية، بما يجعل الفيضانات ممكنة.

من جهة أخرى أكدت الإدارة العامة لشؤون مياه النيل بوزارة الري والموارد المائية في السودان تزايد إيراد النيل الأزرق من 100 مليون متر مكعب إلى 400 مليون متر مكعب في اليوم خلال الأسبوع الماضي.

وأوضحت في بيان أنه مع تقدم فصل الخريف وزيادة معدلات الامطار بالهضبة الاثيوبية ظهر ارتفاع كبير في مناسيب النيل الأزرق في محطات الروصيرص، سنجة، سنار، ودمدني والخرطوم، وتوقعت استمرار زيادة المناسيب خلال اليوم الثلاثاء بمعدل نصف متر في قطاع النيل الازرق من سنار الى الخرطوم والنيل الرئيس شمال الخرطوم.

كما أشارت إلى أن خزان جبل أولياء شارف على اكتمال الملء الأول لمنسوب 476.5 مليون متر مكعب، بينما تستمر بقية الخزانات مروي وسنار وسدي ستيت واعالي نهر عطبرة في تمرير الوارد من النيل الأزرق والعطبراوي.
ودعت الإدارة العامة المواطنين لاتخاذ الحيطة والحذر حفاظا على أرواحهم وممتلكاتهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى