الأخبار والأحداثالدولية

“ترامب” يدعو “بايدن” للاستقالة بسبب “أعظم الهزائم” في أفغانستان

دعا الرئيس الأمريكي السابق “دونالد ترامب“، خليفته جو بايدن، إلى الاستقالة على خلفية انتصار حركة طالبان في أفغانستان، وبسبب ما عده “سوء إدارة لملفات أخرى مثل جائحة كورونا”.

حيث كتب ترامب في بيان “حان الوقت كي يستقيل جو بايدن”..”عار ما سمح بحدوثه في أفغانستان جنباً إلى جنب مع الارتفاع الهائل (في الإصابات) بكوفيد، وكارثة الحدود، وتدمير استقلال الطاقة، واقتصادنا المُعَطّل”.

وتابع ترامب إن “ما فعله جو بايدن بأفغانستان أسطوريّ. سيُصبح إحدى أعظم الهزائم في التاريخ الأميركي!”.

يأتي ذلك بعد سيطرة طالبان على أفغانستان، بمجرد خروج الجيش الأمريكي منها. حيث أعلن المتحدث باسم طالبان مساء الأحد “ذبيح الله مجاهد” عبر تويتر، أن “وحدات عسكرية من (إمارة أفغانستان الإسلامية) دخلت مدينة كابول لضمان الأمن فيها”.

وكان ترامب قد حمّل، يوم الخميس، بايدن المسؤولية عن التقدم العسكري لطالبان في أفغانستان، قائلاً إنّ الوضع الحالي “غير مقبول”. وأضاف الرئيس السابق في بيان: “لو كنتُ رئيساً الآن، لأدرك العالم أنّ انسحابنا من أفغانستان مرهون بشروط”.

وأضاف “كان يمكن أن يكون الانسحاب مختلفاً وأكثر نجاحاً، وطالبان كانت تعلم ذلك أفضل من أي شخص آخر”. وتابع “لقد أجريت محادثات شخصياً مع قادة من طالبان، وهم فهموا أن ما يفعلونه اليوم لن يكون مقبولاً”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى