تراث وموروثمنوعات>>>

اكتشاف أقدم أداة حجرية إفريقية في المغرب تعود إلى 1.3 مليون سنة

توصل فريق من الباحثين من جنسيات مختلفة إلى اكتشاف أداة حجرية من المرحلة الأشولية (مرحلة صناعية في عصر ماقبل التاريخ) في أطراف مدينة الدار البيضاء في المغرب.

تفصيلا:
الأداة تعد الأقدم بين أنواع الأدوات الأثرية في شمال إفريقيا؛ إذ تعود إلى 1.3 مليون سنة بحسب الباحثين المغاربة الذين شاركوا في البرنامج البحثي.

المغرب.. اكتشاف أقدم أداة حجرية إفريقية – المنصة 24

وكان علماء الآثار يعتقدون حتى الآن أن الحضارة الأشولية، التي تميزت بابتكار الأدوات ذات الوجهين خلال العصر الحجري القديم السفلي، نشأت قبل 700 ألف عام في هذا الجزء من شمال إفريقيا.

تعود الأداة المكتشفة إلى حقبة أقدم بنحو الضعف بما يجعل للمغرب موقعه في هذا المجال “على نطاق القارة” الإفريقية، إذ تظهر الاكتشافات الموثقة أن الأشولية في شرق إفريقيا تعود إلى نحو 1.8 مليون سنة، وأنها وُجدَت في جنوب القارة قبل 1.6 مليون سنة.

شارك في هذا البحث، المنشور في مجلة “نيتشر ريبورت” البريطانية، 17 باحثا مغربياً وفرنسياً وإيطالياً.

ويستند البحث على دراسة الأدوات الحجرية (ذات الوجهين أو الفؤوس أو النوى) والمعطيات الجيولوجية المستخرجة من موقع “طوما 1” الواقع غرب الدار البيضاء حيث تجرى حفريات منذ ثمانينات القرن العشرين.

واكتشف علماء الآثار في الموقع “واحداً من أغنى التجمعات الأشولية في إفريقيا”، والذي يوضح أن البشر الذين عاشوا في هذه المنطقة خلال حقبة ما قبل التاريخ كانوا يستوعبون مفهوم “التكهن المسبق” إذ كانوا يصممون شكل الأداة التي يريدونها”.
وإضافة إلى أكثر من خمسة آلاف حجر، عثر الباحثون أيضاً على بقايا حيوانية من أنواع عدة بينها أفراس نهر وأفيال وحمير وحشية وأيائل، لكنهم لم ينبّشُوا أي بقايا بشرية حتى الآن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى