التعليم والتدريبالصحة والجمالتغذية وطب

استشاري جامعة الملك عبدالعزيز: الحرمان من النوم يؤثر على نوعية الأداء والإنتاجية لدى الطلاب

دعا مدير مركز طب وبحوث النوم بجامعة الملك عبدالعزيز بجدة البروفيسور سراج عمر ولي، طلاب المدارس والجامعات مع بدء العام الدراسي إلى عدم تجاهل إعطاء الجسد كفايته من ساعات النوم المطلوبة يومياً، وذلك بضبط إيقاع الساعة البيولوجية الجديدة، تفادياً للشعور بالتعب والخمول والكسل والنعاس الشديد خلال فترات النهار.

موضحا أن الحرمان من النوم يؤثر على نوعية الأداء والإنتاجية وخصوصاً عند الطلاب؛ إذ يؤدي إلى ضعف التحصيل العلمي، وقد تحقق ذلك من دراسات عديدة؛ منها دراسة أجراها مركز طب وبحوث النوم بمستشفى جامعة الملك عبدالعزيز قبل سنوات برئاسة الدكتور محمد السقاف نُشرت في المجلة السعودية الطبية التي بينت علاقة كفاءة النوم بالأداء والتحصيل العلمي.

ورأى أنه يجب على الطلاب مع بدء العام الدراسي:
الحرص على ضبط الإيقاع اليومي لمواعيد النوم والاستيقاظ، وتجنب السهر نهائياً؛ إذ إن السهر وسوء النوم يدفعان الجسد على أن يتفاعل (عن طريق هرموناته) بشكل غير مستقر وغير متوقع، فعلى سبيل المثال اضطراب إفراز الأنسولين في الجسم والذي يؤدي بدوره إلى اضطراب طريقة الجسم في التعامل مع السكر أو حرقه ليمد الجسم بالطاقة وبالتالي يتم تخزينه في الجسم على شكل دهون.

كما أشار إلى أن جهاز المناعة في أثناء النوم يقوم بإنتاج مواد وقائية لمكافحة العدوى، ومن هذه المواد السيتوكينات، حيث تساعد على النوم، وتمدّ الجهاز المناعيّ بالطاقة اللازمة للدفاع عن الجسم ضد البكتيريا، والفيروسات.
كما أن نقص النوم أو سوءه قد يمنع الجهاز المناعي من بناء نفسه، واستعادة قوته، ممّا يؤدي إلى ضعفه في مكافحة الأمراض، وقد يستغرق الشخص وقتاً أطول من العادة حتى يشفى من أي مرض، كما يعمل نقص النوم على المدى الطويل، على زيادة خطر التعرض للإصابة بالأمراض المزمنة، مثل: مرض السكري، وأمراض القلب.

وقدم البروفيسور ولي بعض النصائح التي يجب اِتباعها لتفادي ذلك:
مقاومة إغراءات الأنشطة الاجتماعية في أوقات متأخرة من الليل.
تغيير ثقافة ارتباط الترفيه الاجتماعي بالتدخين وهو منبه شديد للدماغ والإفراط في السهر وتناول الكافيين.
تجنب إثارة الذهن قبل النوم بساعتين على الأقل بتحجيم التعلّق بوسائل التواصل الاجتماعي.
وتقليل الضوضاء وشدة الأضواء.
تناول الأطعمة المحفزة على الاسترخاء والنوم كالموز والحليب والكرز والمكسرات والأجبان، مع عدم الإفراط في تناول الطعام مساءً.
ومحاولة ضبط مواعيد النوم بالتدرّج، كتقديمها بمقدار نصف ساعة يومياً حتى تستقر خلال ساعات الليل عِوضاً عن النهار.
التعرّض لضوء الشمس خلال ساعات الصباح لحض الجسم على التنبّه والشعور بالنشاط.
تجنب القيلولة الطويلة أثناء النهار حتى لا تتسبب في تأخير مرحلة النوم ليلاً، وأخيراً ربما مزاولة تمارين الاسترخاء قبل النوم تساعد في الحصول على نوم هادئ.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى