الأخبار الثقافيةالفنون والثقافة

مستشار خادم الحرمين “الفيصل” يطلق ملتقى مكة الثقافي بدورته السادسة

"كيف نكون قدوة في العالم الرقمي؟"

‬أطلق مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل، في مقر الإمارة بجدة اليوم الأربعاء، الدورة السادسة لملتقى مكة الثقافي، تحت عنوان “كيف نكون قدوة في العالم الرقمي”، وذلك استمرار لموضوع الملتقى في الدورة الماضية؛ بهدف تعزيز الاستفادة من التطورات الحديثة في الاتصالات وتقنيات المعلومات.

وأوضح الأمير “خالد الفيصل” خلال كلمته بهذه المناسبة أن مواصلة ملتقى مكة الثقافي أعماله للعام الثاني على التوالي تحت شعار “كيف نكون قدوة في العالم الرقمي؟” يؤكد العزم على المُضي قُدماً في عالم التقنية ومواكبة تحولاته وتسخيرها لخدمة البشرية.

موجها الشكر الجزيل للجهات الحكومية والأهلية وأبناء منطقة مكة المكرمة على التفاعل المُشرف والبنّاء مع كل المبادرات التي تسعى للنهوض بالوطن، راجياً من الجميع مواصلة العمل للارتقاء بالمنطقة، وأن نجعل منها أنموذجاً يُحتذى به في مختلف الجوانب.

فيما أعلنت وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات عقب ذلك، مبادرات الوزارة بالشراكة مع الملتقى، وهي:
افتتاح مركز لريادة الأعمال والابتكار مع غرفة مكة، ومبادرة تحديات رقمية مع وادي مكة في جامعة أم القرى.
افتتاح مركزين للتطبيقات والبرمجيات يوفران 100 وظيفة لأبناء المنطقة وتقديم العديد من الدورات التدريبية.
تخصيص 150 مقعداً في معسكرات التقنية المنتهية بالتوظيف لأبناء المنطقة والتدريب الاحترافي وسفراء تقنيات المستقبل، ويستهدف 500 متدرب من المنطقة ومعسكرات Launch المنتهية بتوظيف 150 متدربا.
البرنامج المتخصص في العمل الحر بالتعاون مع معهد تكنولوجيا المعلومات بمصر التابع لوزارة الاتصالات وتقنية المعلومات بجمهورية مصر العربية بمشاركة 200 متخصص في العمل الحر من منطقة مكة المكرمة، والعطاء الرقمي الذي يخدم 2500 مستفيد من الفعاليات الحضورية عبر عشر دورات تدريبية وجلسات حوارية حضورية.
توزيع عشرة آلاف جهاز وشريحة بيانات لذوي الدخل المحدود.
إقامة معسكرين تعليمي ترفيهي وتقني من سن ست إلى 12 سنة، وقوافل المستقبل ومشروع معمل الريادة والابتكار.
مركز تطبيق سلة لتقنية المعلومات والذي يؤمن 50 وظيفة، ومركز تطبيق شركة ثقة الذي يؤمن أيضاً 50 وظيفة.

تجدر الإشارة إلى أن ملتقى مكة الثقافي يهدف إلى بناء التواصل الإيجابي وإثراء المحتوى في الوسائط الرقمية، بالإضافة إلى دعم استخدام الذكاء الاصطناعي والأمن السيبراني لتطبيقات تعزز “مكة الذكية”، والإسهام في تفعيل دور الجامعات والجهات ذات العلاقة لإكساب المهارات الرقمية الحديثة وتسخيرها لخدمة المنطقة وسكانها وقاصديها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى