الأخبار الثقافيةالفنون والثقافة

مؤتمر الناشرين العرب يوصي بتنشيط الكتاب الإلكتروني

اختتم  اتحاد الناشرين العرب مؤتمره الافتراضي الخامس، بتوصية مواكبة للظروف الراهنة، حيث أوصى بتنشيط الكتاب الإلكتروني، تزامنًا مع الورقي بشرط ضمان حقوق الملكية.

فرغم إقامة المؤتمر افتراضيًّا، إلا أنه شهد أعلى نسبة مشاركة، جسدت مدى اهتمام العالم العربي خاصة وثقته بدور الناشر وأهميته على الصعيد الثقافي وما تميز به المؤتمر من أوراق عمل وأفكار متألقة.

وأكد المؤتمر الذي جاء بعنوان “صناعة المحتوى والتحديات” إصرار جميع الناشرين المشاركين على مواجهة أزمة جائحة كورونا (كوفيد19)  وما خلفت همن تداعيات سلبية.

وصرح رئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر “محمد السباعي“: “إن المؤتمر حشد طاقات الناشرين من مختلف الدول العربية واستقطب اهتمامًا دوليًّا ومتابعة عالمية تثبت وتؤكد دور الناشر العربي المتميز في العالم وقدرته على مجابهة الصعاب مهما كانت كبيرة”.
وأعرب السباعي عن شكره لكل من أسهم بنجاح المؤتمر، وما شهده من تضامن واسع، بما جعله يخرج بعدد كبير من التوصيات تراعي الظروف الراهنة، التي يعانيها الناشرون عمومًا، وتشمل مجموعة من الأفكار العملية التي يمكن تنفيذ بعضها فورًا، ومنها ما يعمل على تحفيز الطلب على الكتاب مع ضمان حماية الملكية الفكرية والدعوة لتقدم المساعدة المادية للناشرين للاستمرار في ظل الجائحة ودعوة الحكومات للمشاركة في هذه المسؤولية.

كما أوصى المشاركون في المؤتمر بتشكيل خلية إدارة أزمة لمتابعة وتقييم الآثار المترتبة على صناعة النشر بسبب الجائحة وإعداد خطة إستراتيجية والاتصال مع الحكومات لتبني رؤى مشتركة تسهم بتطوير إستراتيجيات الدول واهتمامها بالثقافة والنشر كأولوية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى