الأخبار والأحداثالمحلية

4 ورش متخصصة للمزارعين والمهتمين بزراعة النخيل وإنتاج التمور بمهرجان الأحساء

ضمن فعاليات مهرجان الأحساء موطن التمور بيع التمور بالتجزئة والرطب، نظم فرع الوزارة بالمنطقة الشرقية ممثلاً بمكتب الوزارة بمحافظة الأحساء أربعة ورش عمل تثقيفية متخصصة للمزارعين والمهتمين بزراعة النخيل وإنتاج التمور، قدمها نخبة من المهندسين المختصين في مجال النخيل والتمور وحلقة نقاش وحوار مفتوح.

جاءت ورشة العمل الأولى بعنوان التحديات والفرص في مجال الإنتاج المستدام للتمور، قدمها المهندس صادق الأمير تحدث خلالها عن ثمار النخيل تاريخيًا ومساهمته في تحقيق الأمن الغذائي، وعن المشاكل والصعوبات في تدني الأسعار.

بينما جاءت ورشة العمل الثانية بعنوان التسويق الأمثل للتمور قدمها المهندس عمار السلطان، تحدث خلالها عن النخلة التي هي موروث من الآباء والأبناء، وأيضاً تطرق إلى أهداف التسويق في قطاع التمور.
والثالثة كانت بعنوان استخدام التقنيات الحديثه لمقاومة سوسة النخيل الحمراء قدمها المهندس علي اليونس، تحدث خلالها عن تاريخ اكتشاف سوسة النخيل الحمراء في المملكه وكيف انتشرت بين المناطق، وتم خلال المحاضرة عرض فيديو قصير يوضح كيفية طرق علاج النخيل المصابة بسوسة النخيل الحمراء.

اختتمت الورش بفقرة جديدة وحوار مفتوح حول الآفات التي تصيب التمور، واستضيف خلالها أستاذ علم الحشرات المتقاعد من جامعه الملك فيصل الدكتور عبدالعزيز العجلان وكذلك أستاذ علم المبيدات والسموم وعضو هيئة التدريس بجامعه الملك فيصل الدكتور محمد جمال حجار.
هذا وقد تفاعل الحضور للورش بما يزيد عن 80 شخص من الفئة المستهدفة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى