البيئة والتقنيةالطبيعة

ما هو قمر “بدر الصيادين” الذي يظهر في شهر أكتوبر؟

يتزامن بدر أكتوبر أو قمر “بدر الصيادين” مع زخات شهب الجباريات، المعروفة باسم أوريونيدس (Orionid)، إلا أن ضوء القمر الساطع هذا العام سوف يتفوق على هذا العرض السنوي المبهر ويحجب رؤية النيازك المتراشقة باستثناء ألمعها.

يحدث قمر الصيادين عقب حدوث الاعتدال الخريفي في سبتمبر، وسمي القمر الكامل لشهر أكتوبر بهذا الاسم، لأن ضوءه الساطع يسهل على الصيادين قتل الفريسة قبل أشهر الشتاء الباردة، فضلا عن مساعدة المزارعين الذين يعملون خلال الليل على حصاد المحاصيل.

بدر مكتمل يطلع في سماء شمال غرب جورجيا في الثاني والعشرين من حزيران عام 2013. المصدر: ستيفين ران. Stephen Rahn

عادة ما يظهر القمر متأخراً 50 دقيقة كل يوم عن اليوم السابق له، لكن الأمور مختلفة بالنسبة لقمر الصيّادين “؛ حيث يبزغ عادةً بفارق 30 دقيقة عن الليلة السابقة، بما يعنى أن غروب الشمس وبزوغ القمر ليسا متباعدين.

كما يتم ربط قمر الصيادين بالاحتفال؛ حيث في نصف الكرة الشمالي تقيم قبائل السكان الأصليين لأمريكا وغرب أوروبا عيداً في هذا اليوم، ورغم أنه لم يتم الاحتفال بهذا العيد -عيد قمر الصيّادين- منذ القرن الثامن عشر، فإنه يقام قمر الصيّادين مهرجاناً سنوياً في مدينة لافاييت بولاية إنديانا الأمريكية، والذى تتم إقامته أواخر سبتمبر وأوائل أكتوبر من كل عام وذلك منذ سنة 1968.

متى يصبح القمر بدراً - متى يصبح القمر بدراً - موسوعة طب 21

ومن المنتظر أن يحدث الاكتمال التالي للقمر بعامنا هذا 2021، والذي يحمل اسم قمر القندس، في 19 نوفمبر، حيث حمل البدر هذا الاسم بالنظر إلى بدء القنادس عادة في بناء السدود لأشهر الشتاء في نوفمبر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى