الأخبار والأحداثالدولية

شركة “فايزر” تسمح بإنتاج الأقراص المُضادة لكورونا بتكلفة أقل للدول الفقيرة

توصلت شركة الدواء الأمريكية “فايزر” إلى اتفاقية تسمح لشركات الأدوية بإنتاج نسخ قليلة التكلفة من أقراصها المُضادة لفيروس كورونا “كوفيد-19” للدول ذات الدخل المنخفض، بعد خطوة مماثلة من نظيرتها “ميرك آند كو”.

حيث أعلنت “فايزر” في بيان، اليوم الثلاثاء، إنها وقعت اتفاقية مع مجمع براءات اختراع الأدوية المدعوم من الأمم المتحدة لترخيص الأقراص التجريبية بمجرد اعتمادها من قبل الجهات التنظيمية للشركات المنتجة للأدوية.

وأضاف البيان أن “فايزر” لن تحصل على عوائد من المبيعات في الدول منخفضة ومتوسطة الدخل التي تغطيها الاتفاقية، والتي تُصنف فيروس كورونا على أنه حالة طوارئ تتعلق بالصحة العامة.

وذكرت وكالة “بلومبرغ” الأميركية أن الاتفاقية، المنتظرة على نطاق واسع، قد تساعد في تعزيز الاستفادة من أداة قوية جديدة لمكافحة الفيروس، موضحة أن الأساليب الكيميائية المستخدمة لصنع الأقراص المضادة لـ”كوفيد-19″، قائمة منذ وقت طويل، وأن العديد من شركات الأدوية المكافئة قادرة على إنتاجها بتكلفة قليلة، على عكس تقنية “mRNA” الغريبة المستخدمة في لقاح “فايزر”.

هذا وقد تقدمت الشركة بطلب للحصول على إذن الاستخدام الطارئ في الولايات المتحدة، وقالت إنها تخطط للحصول على تصريح الاستخدام الطارئ في دول أخرى قريباً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى