الأخبار والأحداثالدولية

الجيش الأمريكي ينشر قوات خاصة قرب إثيوبيا مشككًا بإمكانية صد أديس أبابا مقاتلي تيجراي

تمركزت قوات للعمليات الخاصة من الجيش الأمريكي في جيبوتي، اليوم، لتكون على استعداد لتقديم المساعدة للسفارة الأمريكية في إثيوبيا، إذا تفاقم الوضع، وفق ما نقلته شبكة “سي إن إن” عن مسؤول عسكري ومصدرين مطلعين.

فيما قال المبعوث الأمريكي الخاص إلى القرن الأفريقي جيفري فيلتمان، إنه “يشكك في الثقة” التي أبداها رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد،  والذي أكد أنه واثق من قدرة القوات الحكومية في صد هجوم قوات “الجبهة الشعبية لتحرير شعب تيجراي”، ودفعهم مجدداً إلى الإقليم  الواقع شمال البلاد.

كما كشف مسؤول عسكري لـ”سي إن إن” عن وضع ثلاث سفن حربية في الشرق الأوسط على أهبة الاستعداد، لتقديم الدعم لعمليات الإجلاء إذا أصبح ذلك ضرورياً، على الرغم من أن مسؤولي وزارة الخارجية حذروا من عدم وجود خطط لتنفيذ عملية إخلاء واسعة النطاق بقيادة عسكرية في إثيوبيا.

وأكد المبعوث الأمريكي أن الولايات المتحدة تتواصل مع الحكومة الإثيوبية والقوات المعارضة بشكل منفصل، وأنه تم “إحراز بعض التقدم الهائل في محاولة دفع الأطراف إلى الانتقال من العملية العسكرية إلى عملية التفاوض”، وذلك من خلال إبداء الطرفين استعدادهما للانخراط في مفاوضات، واستدرك أنه ليس هناك ما يشير إلى أنه ستكون هناك محادثات مباشرة بين جانبي الصراع في إثيوبيا، على المدى القريب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى