الأخبار الثقافيةالفنون والثقافة

معمل البحر الأحمر يدعو الكتّاب والمخرجين والمنتجين للتسجيل في دورته الثالثة

أعلن معمل البحر الأحمر فتح باب التقديم في نسخته الثالثة، داعيًا المخرجين والمنتجين وكتّاب السيناريو السعوديين والعرب للتسجيل، ابتداءً من 6 يناير وحتى 11 من فبراير 2022، إذ يبسط المعمل دعمه بالشراكة مع معمل تورينو للأفلام، لتمكين الجيل القادم من صانعي الأفلام في المملكة العربية السعودية والعالم العربي.

تفصيلا:
يقدم المعمل برنامجًا تدريبيًا لمدة عشرة أشهر، يغطي من خلاله خمس ورش عمل، يندمج فيها المشاركون مع تفاصيل كل خطوة من عملية صناعة الفيلم، إلى جانب التوجيه والإرشاد الذي يوفّره خيرة من المتخصصين في صناعة الأفلام، إضافة لمعلمين متخصصين ومتحدثين من جميع أنحاء العالم، بخبرات متنوعة في المجال السينمائي، سيعملون على تمكين المشاركين من تنفيذ وتجسيد مشاريعهم، أما بالنسبة لصانعي الأفلام الواعدين فإن معمل البحر الأحمر -بالشراكة مع معمل تورينو للأفلام- يخصص لهم خطة إرشادية وإبداعية ومهنية وتطويرية، تعزز من فرص نجاحهم وتألقهم في المجال.

يشار إلى أن أبواب التقديم مفتوحة الآن لأي صانع أفلام يعمل على مشروع فيلم طويل، ضمن أي مرحلة من مراحل التطوير، من داخل المملكة العربية السعودية أوالعالم العربي، وسيتم اختيار اثني عشر مشروعًا -كحدّ أقصى-، ستة منهم على الأقل من المشاريع السعودية، على أن يكون الباقي من أنحاء العالم العربي.

كما أن النصوص السينمائية ليست إلزامية ضمن شروط التقديم، حيث إن العمل على تطوير النصوص من خصائص البرنامج، وتشمل نسخة المعمل هذه السنة برنامجًا من خمس ورش عمل، ثلاثة منها عن بُعد، على أن تقام الورشتان الأخريان في مدينة جدة.
كما ستعقد ورش العمل باللغة الإنجليزية مع توفير خيار الترجمة العربية لمن يحتاجها، وبينما توفّر هذه النسخة برنامجًا لتدريب المنتجين، يغطي موضوعات التطوير المهني والإنتاج والتمويل والمبيعات والتسويق، وإضافة إلى برنامج تطوير للنصوص فإن ورش العمل تتيح للمشاركين أيضًا فرصة العمل والتماسّ مع خبراء دوليين في مجالات الإخراج، والتصوير السينمائي، وتحرير الصوت، ومراحل ما بعد الإنتاج، والمبيعات.

وكمرحلة أخيرة بعد مراحل التطوير المكثّفة، ستتاح الفرصة للمشاركين لعرض مشاريعهم على المستثمرين والممولين في سوق البحر الأحمر، كما سيتنافس المشاركين أيضًا على جوائز معمل البحر الأحمر السنوية للإنتاج، حيث سيتم تكريم مشروعين فائزين بمنحة قدرها 100.000 دولار لكل مشروع، وسيحصل الفائزون على عرض عربي أول لفيلمهم في الدورة المقبلة من مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي.

يذكر أن معمل البحر الأحمر يتطلع سنويًا للأخذ بيد صانعي الأفلام الطموحين ليقودهم إلى عالم الاحتراف والتألّق، كما يسعى معمل البحر الأحمر بالتعاون مع معمل تورينو للأفلام إلى تمكين المواهب السينمائية وتأهيلها للانطلاق والنجاح في عالم السينما.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى