الأخبار الثقافيةالفنون والثقافة

هيئة “المسرح” تنظم الدورة الأولى لمهرجان قمم للفنون الأدائية الجبلية

أعلنت هيئة المسرح والفنون الأدائية، اليوم، عن تنظيم الدورة الأولى لمهرجان قمم للفنون الأدائية الجبلية،  في منطقة عسير خلال الفترة من 9 إلى 15 يناير الجاري.

يركز المهرجان على التعريف بالفنون الأدائية الجبلية العريقة، والاحتفاء بها وبأصالتها المرتبطة بمختلف المناطق في سلسلة جبال السروات، إلى جانب الاحتفاء بالحِرَف اليدوية والأكلات الشعبية المعروفة والأزياء التقليدية، والأزياء المستخدمة في تأدية الرقصات الشعبية.

يشتمل المهرجان على باقة من الفعاليات الفنية والثقافية والعروض الأدائية التي ستقام في 3 مواقع من القرى والقصور الأثرية في منطقة عسير وهي: قصور آل مشيط، قصور آل أبو سراح، قصر مالك.

كما أعدت الهيئة فيلمًا تعريفيًّا بعنوان “رقصة فوق السحاب” يتحدث عن تاريخ وعراقة وتنوع الفنون الأدائية الجبلية، وارتباطها بالإنسان والتضاريس، سيُعرض دوريًّا في جميع المواقع المختارة، إلى جانب تصميم الهيئة لأغنية خاصة بالمهرجان سيقدّمها مجموعة الكورال على المسرح بمصاحبة تشكيلة مختارة من جميع الفِرَق المشاركة في المهرجان، وتقوم فكرتها على إعادة توزيع وتسجيل مقطوعات من التراث الفني الجبلي.

وتشتمل الفعاليات المصاحبة، على إقامة ندوات مختلفة منها ندوة الجبل في الفنون الشعبية “قراءة سيميائية” بمشاركة أكاديميين وشعراء محليين وندوة بعنوان “أنواع وأغراض الفنون الشعبية الجبلية”، وندوة “تحليل الغناء الجبلي” التي ستقام على مسرح نادي أبها الأدبي، إلى جانب متجر يضم تشكيلة متنوعة الهدايا المحلية والتحف التي تعكس هوية المنطقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى