الصحة والجمالتغذية وطب

دراسة تثبت أن 3 أكواب قهوة يَوْمِياً تزيد العمر الافتراضي للإنسان بـ12%

تنتشر مقولة بأن الضحك يطيل العمر، ومع كون الحياة والموت مرتبطتين بالقدر، فإن دراسة حديثة أفادت بأن شرب 3 أكواب قهوة يوميا تُقلل احتمالات الأمراض المميتة بـ12%؛ ما يرفع من مميزات شرب القهوة ويدعم شعبيتها لدي عشاق المشروب المليء بالكافيين. ونقلت صحيفة ديلي ميل البريطانية عن دراسة لجامعة كوين ميري البريطانية، إن شرب بين نصف لـ3 أكواب من القهوة العادية ذات البن المطحون تزيد من العمر الافتراضي، بينما تقلل أمراض القلب ب17% بعكس الدراسات التي تحذر من أثر القهوة على القلب. وأضافت الدراسة أنه بجانب رصد معدلات أمراض أقل لدى شاربي القهوة ضمن فترة الدراسة، إلا أن فحوصات للقلب قام بها فريق الدراسة أفادت بتزايد حجم البطينين في قلوب شاربي القهوة ما يجعل القلب أكثر صحة. وذكرت الدراسة أن الأثر المذكور علي القلب والعمر الافتراضي لم يظهر لدى شاربي القهوة سريعة الذوبان، كما لم يظهر لدى من يشربون أكثر من 3 أكواب قهوة يوميا.

وبجانب النتائج الخاصة بأمراض القلب والعمر الافتراضي أتت نتائج أخري تفيد بانخفاض معدلات إصابة شاربي الـ3 أكواب يوميا بالسكتات الدماغية بـ22% بجانب انخفاض معدلات إصابتهم بالسكري والسمنة. ويرجح القائمون على الدراسة أنه بالرغم من عدم وجود دليل واضح في مكونات القهوة وعلاقتها بالسمنة والسكري، إلا أن خفض القهوة للشهية قد يكون مرتبط بذلك الأثر. ويقول البروفيسور ستيفان باترسون مشرف الدراسة من جامعة ميري كوين، إنها أكبر دراسة من نوعها عن أثر القهوة على القلب، إذ تضمنت نصف مليون شخص متوسط أعمارهم في العقد الخامس من العمر، بينما امتدت فترة الدراسة لـ11 عاما.

وأما عن أسباب عدم إعطاء القهوة سريعة الذوبان تأثيرات إيجابية لدي متناوليها، فبالرغم من تركيز الكافيين فيها إلا أنها وفقا للقائمين بالدراسة تحتوي مادة الأكرميدات المسببة للسرطان. وبالرغم من تأكيد هيئة الصحة الوطنية البريطانية على خطورة تناول أكثر من 3 أكواب هوة يوميا على صحة ضغط الدم، إلا أن الدراسة أفادت بعدم ظهور أية تأثيرات على ارتفاع ضغط الدم لمن يتناولون أكثر من 3 أكواب قهوة يوميا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى