الأخبار والأحداثالمحلية

مؤسسة “مسك”: 490 ألف مستفيد و170 شركة ناشئة في 2021

أعلنت مؤسسة محمد بن سلمان “مسك“، عن امتداد جهود تمكين الشباب السعودي ورعاية المواهب والطاقات الإبداعية خلال العام الماضي إلى 490 ألف مستفيد و170 شركة ناشئة.

جاء ذلك في سياق تقرير مؤسسة “مسك” السنوي لعام 2021، الذي نشرته المؤسسة بعنوان “امتداد للأثر.. تمكين للشباب” لاستعراض جهود تمكين القادة ورواد الأعمال والعلماء من جيل المستقبل، والإنجازات الـمحرزة في هذا الصدد.

وذكرت المؤسسة أن برامج التمكين والدعم الـمدشنة في العام الماضي بلغ تعدادها 79 برنامجًا؛ فيما بلغ عدد الشركات الناشئة المدعومة 170 شركة، وعدد الوظائف المستحدثة بواسطة مستفيدي المؤسسة 412 وظيفة، كما تنفذ برامجها من خلال أربعة مسارات للدعم هي “مسك القادة”، و”مسك للمجتمع”، و”مسك المهارات”، و”مسك الريادة”، التي تصب جميعها في ثلاثة مجالات للتركيز: (التعليم وريادة الأعمال، الثقافة والفنون، التقنية والعلوم)، وجميع هذه البرامج تنفذ تحت مظلة منظومة مؤسسة محمد بن سلمان “مسك”، التي تشمل إلى جوار المؤسسة معهد مسك للفنون، ومتحف مسك للعلوم، وشركة مانجا للإنتاج، ومدارس الرياض، ومدارس مسك، ومدينة الأمير محمد بن سلمان غير الربحية.

وتمكنت المؤسسة في العام الماضي من دعم إنشاء شركات ناشئة بلغت قيمتها السوقية 917 مليون ريال سعودي، محققة بذلك حوالى 30% من هدفها الاستراتيجي المتمثل في تأسيس شركات سعودية ناشئة بقيمة ثلاثة مليارات ريال بحلول عام 2030؛ فيما بلغ عدد الخريجين من برامج دعم الريادة في العام الماضي ثمانية آلاف خريج، استفادوا من برامج عدة قدمتها المؤسسة، مثل “مسرعة مسك”، و”مسك الانطلاق”، و”كأس العالم لريادة الأعمال”، وغيرها.

وبخصوص برامج مسك الـموجهة إلى المجتمع؛ فقد تمكنت من نقل ثماني منظمات شبابية غير ربحية من مرحلة الانطلاقة إلى مرحلة الريادة، محققة بذلك 53% من هدفها الرامي إلى دعم 15 منظمة بحلول عام 2030.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى