الأخبار الثقافيةالفنون والثقافة

كتاب لك.. “صائب سلام: أحداث وذكريات” كتاب يسرد تاريخ لبنان

صدر كتاب مذكرات رئيس الحكومة اللبنانية الراحل صائب سلام في 3 أجزاء تحت عنوان “صائب سلام: أحداث وذكريات”، والذي يتناول فيها ذكرياته من الطفولة حتى دخوله معترك السياسة، وما عايشه وشارك فيه من أحداث عصفت بالبلاد على مدى 90 عاماً.

يتناول الجزء الأول من المذكرات الفترة من 1905 إلى 1970، ويتحدث فيها رئيس الحكومة اللبنانية السابق عن مرحلة طفولته، وتعلّمه، ومرافقته لوالده سليم (أبو علي) سلام في بيروت والحولة ولندن، ثمّ تحضّره لدخول عالم السياسة، وانتخابه نائباً عن بيروت لأول مرّة، وإسهاماته في ترسيخ استقلال لبنان، و”حقيقة” الميثاق والعلم اللبناني الأول، ثمّ اختياره وزيراً لأول مرّة وتسلّمه حقيبة الداخلية.

كذلك، يسرد الأحداث المهمّة، التي تتالت على الصعيدين الداخلي والخارجي في عهود الرؤساء بشارة الخوري، كميل شمعون، فؤاد شهاب، وشارل حلو، وتشكيله عدّة حكومات، مع تأثير المكتب الثاني والمسألة الفلسطينية والعلاقات العربية خصوصاً مع مصر في عهد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر.

بينما يمتدّ الجزء الثاني من الكتاب، بين عامي 1970 و1982 وهي فترة حافلة بالمناورات السياسية والاضطرابات الأمنية، وصخب الانتخابات الرئاسية وحكومة الشباب، والحرب الأهلية التي شارك فيها الفلسطينيون والأطراف اللبنانية المؤيّدة والمعارضة، والتي كانت لها تداعيات كبيرة على البلاد.

وقد سجّل تفاصيل هذه الفترة المهمّة من تاريخ لبنان السياسي والاجتماعي، موثّقاً الأحداث والحوارات، ومثبتاً رؤاه السياسية التي أسهمت في صنع القرارات الكبرى ومنها الخروج الفلسطيني المسلّح من لبنان.. ثمّ ما جرى حتى انتخاب بشير الجميّل رئيساً للجمهورية.

في هذا الجزء أيضاً مجموعة من الصور تشكّل أرشيفاً مهماً في حياة رجلٍ اختلط تاريخه بتاريخ لبنان.

أما الجزء الثالث، فيتناول الفترة ما بين العامين 1982-1999 ويتطرق فيه صائب سلام إلى وقائع انتخاب أمين الجميّل رئيساً للجمهورية، مروراً بمؤتمري الحوار في جنيف ولوزان، كما وقائع إلغاء اتّفاق 17 أيّار، وإنجاز اتّفاق الطائف، وتصاعد دور رفيق الحريري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى