الأخبار الثقافيةالفنون والثقافة

تنظيم #منتدى_ثقافي للمعلم #الخليجي

نَظَّمَ مكتبُ التربية العربي لدول الخليج منتدى المعلم الخليجي بالعاصمة العمانية مسقط .
وقُدِّمَ – خلال المنتدى- عددٌ من المسابقات والمبادرات في مجالات قيم التسامح، وتقويم التعلُّم الإلكتروني، وتطوير النماذج التطبيقية لمفاهيم التربية على المواطنة، بالإضافة إلى برامج المدارس الصديقة للمكتب، وعدد من أوراق العمل المتعلقة بملامح التغيرات التربوية المطلوبة للمستقبل، والفاقد التعليمي.
من جانبه،أكد معالي المدير العام لمكتب التربية العربي لدول الخليج الدكتور عبدالرحمن بن محمد العاصمي – خلال كلمته في حفل ختام المنتدى- أن البرامج المتنوعة والمتعددة التي نفَّذها المكتب لتطوير أداء المعلمين في الدول الأعضاء نالت تقدير الهيئات والمؤسسات والمنظمات التربوية والفكرية التي يتعاونُ معها المكتب، وكذلك اختيار المكتب ضمن اللجنة التوجيهية للفريق الدولي المعنيّ بالمعلمين في منظمة الأممِ المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو).

مكتب التربية العربي لدول الخليج هو منظمة خليجة عربية تعنى بالتربية والتعليم وعدد الدول الأعضاء فيها سبعة دول هي: دولة الإمارات العربية المتحدة، مملكة البحرين، الجمهورية اليمنية، دولة الكويت، المملكة العربية السعودية، سلطنة عمان ودولة قطر. أسس عام 1395 هجري الموافق 1975 ميلادي ، ومقره الرئيس في مدينة الرياض في المملكة العربية السعودية.

للمكتب ثلاثة مراكز الأول المركز العربي للبحوث التربوية لدول الخليج ومقره الكويت والثاني المركز العربي للتدريب التربوي لدول الخليج ومقره الدوحة عاصمة دولة قطر والثالث المركز التربوي للغة العربية لدول الخليج ومقره الشارقة في دولة الإمارات العربية المتحدة. وله مجلسان الأول المؤتمر العام ويجتمع كل سنتين ومكون من وزراء التربية والتعليم في الدول الأعضاء والثاني ويسمى المجلس التنفيذي وأعضاءه وكلاء وزارات التربية والتعليم بالدول الأعضاء.

يتكون المؤتمر العام من وزراء التربية والتعليم في الدول الأعضاء ( دولة الإمارات العربية المتحدة، مملكة البحرين، الجمهورية اليمنية ، دولة الكويتالمملكة العربية السعودية، سلطنة عمان، دولة قطر )، وتكون رئاسة دورات المؤتمر العام، ومكان عقده وفق الترتيب الأبجدي لأسماء دوله، ويعقد دورة عادية مرة كل سنتين، ويقوم بوضع السياسات العامة لعمل المكتب، واتخاذ القرارات المناسبة، لتمكينه من أداء مهامه ويصدر التوجيهات والقرارات التي يراها مناسبة في كل ما يعرض عليه من شؤون العمل الخليجي التربوي المشترك، ويتولى مسؤولية تعيين المدير العام للمكتب بناء على ترشيح من المجلس التنفيذي، كما ويعقد المؤتمر العام اجتماعاً تشاورياً في السنة التي لا يعقد فيها المؤتمر العام، ويعتمد مشروع موازنة المكتب وخطة عمله بعد إعدادهما من الإدارة العامة وإقرارهما من المجلس التنفيذي.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى