االمميز لدينا

7593 بحثاً متنوعاً عن الإبل خلال قرن في المراكز العلمية والجامعات

كشف بيطريون مشاركون في المؤتمر العلمي الأول للجمعية الطبية البيطرية السعودية في جامعة الملك فيصل بالأحساء، بعنوان “آفاق الطب البيطري في المملكة العربية السعودية – التحديات والفرص”، والذي يستمر لمدة 3 أيام في مقر الجامعة، عن عمل دراسة حصرية عن الأبحاث التي تناولت الإبل خلال قرن كامل من الزمان.
الديرة/ عبداللطيف المحيسن

حيث تم الكشف عن وجود ما يقرب من 7593 بحثا في موضوعات مختلفة عن الإبل من خلال الباحثين والمراكز البحثية والجامعات، وكان للعلوم الطبية البيطرية والعلوم الزراعية تطرق هام للأبحاث في مجال الإبل.

أثناء الأوبئة
أكدت أورق عمل المشاركون وجلسات المؤتمر، أهمية الحفاظ على الأداء الأكاديمي اثناء الأوبئة، وأهمية دور شبكة الإنترنت والتدريس عن بعد باستخدام التكنولوجيا المتاحة لإتمام العملية الدراسية دون توقف أثناء الأوبئة، ودور شبكة الإنترنت لتداول المعلومات الدراسية وإجراء الاختبارات حتى في وجود الأوبئة التي تعطل الدراسة الحضورية، وتعتبر الدراسة عن بعد أثناء الأوبئة بديلا مقبولا ويمكن من خلالها أيضا تدريس الدروس العملية.

التطوير الوطني
أشار الدكتور محمد نافع السبع من كلية الطب البيطري بجامعة الملك فيصل إلى أهمية برنامج التطوير الوطني في المملكة العربية السعودية في رؤية 2030 باعتباره القوة الدافعة الرئيسية التي يمكن تشكيل وإعادة هيكلة الممارسات الطبية البيطرية الحالية وفتح آفاق جديدة لهذه المهنة في نفس الوقت، وتشمل هذه التغييرات:
1-هيكلة الأطر القانونية للمهنة بشكل عام وتفرعاتها في مجالات الممارسات المحترمة.
2-خلق اختصاصات جديدة.
3-توسيع التخصصات الموجودة التي ترتبط بعدة أقسام للمهنة والعديد منها في مجالات الأمن الغذائي، صناعة الأدوية ورعاية الحيوان.

معايير لاعتماد كليات الطب البيطري

شددت دراسة مقدمة في المؤتمر على ضرورة وضع خطة لاعتماد التعليم الطبي البيطري، لأهمية ذلك في تزويد مهنة الطب البيطري بالأطباء البيطريين والممارسين الاكفاء المؤهلين تماما للمنافسة في سوق العمل وأداء الأدوار والمسئوليات المطلوبة منهم ومواكبة الاحتياجات المتغيرة، حيث يتطلب ذلك وضع معايير محددة لاعتماد كليات الطب البيطري حول العالم ومدى انعكاس ذلك على جودة خريج تلك الكليات المعتمدة.

مجسمات ثلاثية
أوضح الدكتور محمد مهدي من جامعة جنوب الوادي بمصر، أهمية التدريس عن بعد في الكليات العملية نظراً لوجود جوائح وتعذر التدريس الحضوري وتأثير ذلك على الطلاب، وخلص البحث لأهمية تحسين التدريس عن بعد والاستعداد لذلك بحيث لا يؤثر على الطلاب حيث يتم استخدام مجسمات ثلاثية الأبعاد وكتب الكترونية وفيديوهات تعليمية تحاكى الواقع في التعليم الطبي البيطري.

الأمراض المشتركة

تناولت الورقة البحثية المقدمة للدكتور عبد العزيز العتيق، من المركز البحثي لعلوم الحياة والبيئة بالكويت، الإشارة إلى أن مشروع الأمراض المشتركة المتكامل (Zodiac) يعتبر فرصة للعمل النشط والإنذار المبكر للأمراض المشتركة في منطقة الخليج.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى