الصحة والجمالتغذية وطب

وصفات بسيطة للتخلص من رائحة الفم الكريهة

يعاني بعض الناس من رائحة الفم الكريهة، نتيجة لبعض السلوكيات التي قد لا يبالون بها. ولكن تختلف أسباب الرائحة المحددة تبعا لمصدر المشكلة أو المسبب لها، من بينها:

  • الطعام: بقايا فتات الطعام المتراكمة داخل الأسنان وحولها من الممكن أن تسبب رائحة العفن. تناول الأطعمة التي تحتوي دهنيات متطايرة (Essential oil).
  • عدم تنظيف الفم بشكل صحيح (الاستخدام الخاطئ للفرشاة والخيط الطبي وعدم استخدام غسول الفم بشكل يومي).
  • جفاف الفم: يساعد اللعاب على تنظيف الفم ويشكل مادة مُزَلِّقَة (Lubricant) في الفم. وعند جفاف الفم، تتراكم الخلايا الميتة على اللسان، اللثة وعلى الجزء الداخلي من الخد. هذه الخلايا تتعفن وتسبب رائحة فم كريهة. وعادة، يصاب الفم بالجفاف خلال النوم. وهذا هو السبب لنتن الفم في الصباح.
  • أمراض في الفم، الأنف والحلق: يرتبط نتن النـَفـَس بالتلوثات في الجيوب الأنفية، الإفرازات من الأنف والجيوب الواصلة إلى الجزء الخلفي من الحلق، كلها من الممكن أن تسبب رائحة كريهة في الفم.
وصفات للتخلّص من رائحة الفم الكريهة: 
تلك الوصفات تستعمل مع غسل الأسنان جيدًا يوميا، وتنظيف الأنف أيضًا. ومعالجة اللثة إذا كانت ملتهبة.
1- النعناع والبقدونس: من الأعشاب الطبيعيّة ذات المفعول القوي في تخفيف الالتهابات ومقاومة الجراثيم، إضافةً لقدرتهما على تخليص الفم من رائحته الكريهة. يتمُ تحضير محلولٍ منهما بغليهما معًا في الماء، ومن ثم تصفية الماء واستخدامه مرتين يومياً بالمضمضة به.
2- الليمون والماء والملح: تُحضّر الوصفة بعصرِ نِصف ليمونة، ثم تُضاف نصف ملعقةٍ صغيرةٍ من الملح ونصفُ كوبٍ من الماء. يُستخدم السائل الناتج كمضمضةٍ يومية.
3- بيكربونات الصوديوم: ضع القليل منه على فرشاة الأسنان واستخدامها من خلال فرك الأسنان واللسان. يعمل على الحفاظ على توازن حامضية الفم والتخلص من البكتريا المسببة للرائحة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى