الصحة والجمالتغذية وطب

ما هو تأثير لقاح BCG السابق على مناعة وفعالية التطعيم اللاحق لـ كورونا ؟

في دراسة حديثة نُشرت على خادم ما قبل الطباعة bioRxiv  ، قام الباحثون بتقييم تأثير لقاح Bacillus Calmette-Guérin (BCG) على الحماية التي يوفرها لقاح فيروس كورونا 2 (SARS-CoV-2) للمتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة.

على الرغم من العلاجات الطبية والعديد من اللقاحات المرخصة ، فقد دخل جائحة فيروس كورونا 2019 (COVID-19) عامه الثالث. تتضمن أكثر الإستراتيجيات ما قبل السريرية الواعدة اللقاحات داخل الأنف ، وهي قادرة نظريًا على إثارة تفاعلات مناعية مخاطية محلية في الجهاز التنفسي لكبح دخول SARS-CoV-2 وتقييد تكاثر الفيروس في موقع الإصابة الأولي.

ومع ذلك ، في حين أن بعض لقاحات COVID-19 في المرحلة الأولى / الثانية من التجارب السريرية ، فقد ثبت أن فعالية هذه الاستراتيجية بعيدة المنال حتى الآن. ومع ذلك ، فإن عواقب اللقاحات والالتهابات السابقة لم يتم أخذها في الاعتبار في هذه النماذج.

في هذه الدراسة ، قام الباحثون بفحص التأثير المناعي للتحصين المسبق لـ Mycobacterium bovis BCG على التطعيم اللاحق ببروتين ارتفاع SARS-CoV-2 الذي يعبر عن i.n. التلقيح الإعلاني ، أو Ad (Spike).

لتقييم الحماية طويلة المدى التي يوفرها التطعيم العضلي ، صمم الفريق نمطًا مصليًا من الفيروس الغدي البشري الذي يعاني من نقص النسخ المتماثل ، والذي يعبر عن بروتين S كامل الطول لسلالة أسلاف SARS-CoV-2 التي تم تحسينها للتعبير في الفئران و خطوط الخلايا البشرية. قام الفريق بتطعيم أنثى C57BL / 6 فئران داخل الأنف بمحلول ملحي مخزّن من الفوسفات (PBS) أو جرعة معدية من ثقافة الأنسجة المتوسطة (TCID50) Ad (Spike).

تمت دراسة فعالية جدول التحصين الأساسي مع BCG أيضًا. تم تلقيح أنثى C57BL / 6 فئران داخل الصفاق مع 106 وحدة تشكيل مستعمرة (CFU) من سلالة BCG التي تؤوي بلازميد فارغ (BCG (e)) قبل شهر واحد من i.n. التحصين مع Ad (Spike). بدلاً من BCG (e) و Ad (Spike) ، تم إدارة PBS لعناصر التحكم الساذجة.

 

قام الفريق أولاً بفحص احتمالية أن ينتج عن BCG حماية غير محددة ضد COVID-19 في النموذج الحيواني لأن البيانات البشرية يمكن أن تكون غامضة. بعد شهرين ، تم تحدي الحيوانات مع SARS-CoV-2 بعد تلقيحها مسبقًا بـ BCG (e) ثم تم تطعيمها بنقل غدي يشتمل على كاسيت جيني فارغ (Ad (e)).

قام الفريق أيضًا بقياس التذبذب اليومي في تكاثر الفيروس والجسيمات المعدية الموجودة في مسحات الفم والأنسجة الرئوية للفئران المصابة بـ SARS-CoV-2. كان هذا لتحديد تأثير حقن BCG السابق على طول عمر لقاح Ad (Spike) بعد ستة أشهر من التحصين. بعد ستة أشهر من تحصين Ad (Spike) ، تم تقييم مدى إصابة الرئة سواء مع التطعيم المسبق لـ BCG أو بدونه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى