الصحة والجمالتغذية وطب

هل النظام الغذائي النباتي يزيد من خطر الإصابة بكسور العظام؟

تؤثر القبعة التي يأكلها الناس على جوانب متعددة من رفاهيتهم. يعد عدم تناول اللحوم خيارًا غذائيًا شائعًا وقد يقدم العديد من الفوائد الصحية. ومع ذلك ، لا يزال الباحثون يسعون إلى فهم المخاطر المحتملة لاتباع نظام غذائي نباتي.

درست دراسة حديثة في المملكة المتحدة مخاطر الإصابة بكسور الورك بين الأشخاص الذين يأكلون اللحوم ، وأطباء الأسماك ، والنباتيون.

أظهرت نتائج الدراسة أن كلا من الرجال والنساء الذين اتبعوا نظامًا غذائيًا نباتيًا كانوا أكثر عرضة للإصابة بكسور الورك. كان هذا مرتبطًا جزئيًا بانخفاض مؤشر كتلة الجسم بين المشاركين الذين اتبعوا نظامًا غذائيًا نباتيًا.

نُشرت الدراسة في مجلة BMC Medicine.
كيف تؤثر الأنماط الغذائية على مخاطر الإصابة بكسور الورك

تضمنت دراسته الجماعية المحتملة أكثر من 400000 مشارك. استخدم الباحثون بيانات من البنك الحيوي في المملكة المتحدة ، والذي يتضمن أفرادًا من إنجلترا واسكتلندا وويلز تتراوح أعمارهم بين 40 و 69 عامًا.

نظر الباحثون في مخاطر الإصابة بكسور الورك ، وتابعوا مع المشاركين في المتوسط ​​بعد 12 عامًا ونصف. استبعدوا المشاركين بناءً على معايير محددة ، بما في ذلك ما إذا كان لديهم كسر سابق في الورك أو تاريخ هشاشة العظام.

بناءً على استبيانات تكرار الطعام ، قسم الباحثون المشاركين إلى أربع مجموعات رئيسية:

أكلة اللحوم بانتظام: أفاد هؤلاء المشاركون بتناول اللحوم خمس مرات أو أكثر أسبوعيا.
آكلو اللحوم من حين لآخر: أكل هؤلاء المشاركون اللحوم أقل من خمس مرات كل أسبوع.
Pescatarians: هؤلاء المشاركون كانوا يأكلون السمك ولكنهم لم يأكلوا اللحوم بخلاف ذلك.
النباتيون: هؤلاء المشاركون لم يأكلوا لحمًا. ومع ذلك ، تضمنت المجموعة أولئك الذين تناولوا منتجات الألبان أو البيض وأولئك الذين لم يأكلوا البيض أو منتجات الألبان (النباتيون).

اختار الباحثون الجمع بين المجموعات النباتية والمجموعات النباتية لأن عددًا قليلاً فقط من المشاركين كانوا نباتيين.

وضع الباحثون في الاعتبار العديد من الأمور المربكة ، بما في ذلك جنس المشاركين ، والعرق ، والاستخدام المنتظم للمكملات الغذائية ، ومستوى النشاط ، وحالة التدخين ، واستهلاك الكحول. ثم نظروا في المخاطر المصاحبة لكسور الورك بين مجموعات التغذية المختلفة هذه.

أشارت النتائج إلى أن الأشخاص الذين اتبعوا نظامًا غذائيًا نباتيًا كانوا أكثر عرضة بنسبة 50٪ للإصابة بكسر في الفخذ مقارنةً بمجموعات آكلي اللحوم وأطباء الأسماك.

لماذا النباتيون أكثر عرضة لكسر العظام؟

لاحظ الباحثون أن بعض هذه المخاطر المتزايدة يمكن تفسيرها بانخفاض مؤشر كتلة الجسم للمشاركين الذين اتبعوا نظامًا غذائيًا نباتيًا. تكهن المؤلفون بأن انخفاض مؤشر كتلة الجسم يمكن أن يعني ضعف صحة العضلات والعظام أو انخفاض في التوسيد من قوى التأثير أثناء السقوط بسبب نقص الدهون.

لكن معظم أسباب ارتباط المخاطر كانت غير واضحة. يتكهن المؤلفون بأن زيادة خطر كسر الورك يمكن أن تكون مرتبطة بانخفاض مستويات البروتين والعناصر الغذائية الرئيسية الأخرى بين النباتيين.

قدمت الدكتورة إميلي ليمينغ ، أخصائية تغذية وخبيرة تغذية مسجلة ، والتي لم تشارك في الدراسة ، تفسيراتها لـ Medical News Today:

“نحن نعلم أن ارتفاع مؤشر كتلة الجسم قليلاً يحمي من مخاطر الكسور من دراسات أخرى ، لذلك يمكن تفسير ذلك جزئيًا بالاختلافات في كثافة كتلة العظام. في هذه الدراسة ، كان الأشخاص الذين اتبعوا نظامًا غذائيًا نباتيًا ، في المتوسط ​​، لديهم مؤشر كتلة جسم أقل من مجموعات النظام الغذائي الأخرى. ومع ذلك ، كما أظهرت الدراسة ، من المحتمل أن تكون هناك عوامل أخرى تلعب دورًا أيضًا “.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى