البيت والمجتمعتربية وقضايا

لماذا نشعر بالإحباط والاكتئاب خلال شهر يناير؟.. اعرف السبب وطرق العلاج

قد يشعر البعض خلال شهر يناير بالحزن دون وجود سبب واضح، الأمر الذى يدفعه للبحث عن العوامل التى جعلته يصل لهذه الحالة، وكشف تقرير منشور بموقع مجلة ” hello” أن السبب يعود لشهر يناير، الأمر الذى نستعرضه فى هذا التقرير مع الحلول المقترحة للتخلص من هذه الحالة.

لماذا نصاب بالحزن في شهر يناير؟
 

هناك بعض الأسباب الحقيقية التى تجعل الشخص يشعر بالإحباط قليلاً، مثل الأجواء الشتوية المظلمة، والتى يتبعها المطر والإفراط فى تناول الطعام وتناول المشروبات الساخنة للشعور بالدفء، جميع هذه العوامل قد تشعر الفرد بالاكتئاب.

الاستمتاع بالعطلة الأسبوعية
كيف نشعر بالسعادة فى شهر يناير؟
 الاستعداد
 

يجب وضع خطة تشمل جدولة أيام العمل وأوقات التنزه، مع تجهيز المنزل بالإضاءات المتلألئة التى تساعد على الشعور بالسعادة، وتناول الطعام الشهى والمفضل.

الشعور بالسعادة
تجاهل القرارات 
 

لا ينصح باتخاذ القرارات المصيرية فى شهر يناير، خاصة عند الشعور بالاكتئاب، بل يفضل استغلال هذا الشهر في إعادة ضبط الروتين اليومى وتنظيف المنزل وتجديد قطع الديكور وكتابة التواريخ الهامة.

إضافة النباتات
 

يفضل إضافة النباتات في المنزل مثل زهور النرجس، مع ممارسة رياضة المشى في الصباح وأخذ نفساً عميقاً في الصباح وتأمل الطبيعة، والاستمتاع بالعطلات الأسبوعية في العناية بالجسم والإهتمام بالشعر وتحضير الطعام للطيور وتدفئة المنزل، مما يترك آثر طيب في النفس ويجعل الشخص يشعر بالسعادة.

الاكتئاب هو حالة ذهنية من المزاج المنخفض والنفور من النشاط، لذي يؤثر على أكثر من 280 مليون شخص من جميع الأعمار (حوالي 3.5٪ من سكان العالم).  يصنف طبيا على أنه اضطراب عقلي وسلوكي، تؤثر تجربة الاكتئاب على أفكار الشخص، سلوكه، دوافعه، أحاسيسه، وشعوره بالرفاهية.[6] يقال إن الأعراض الأساسية للاكتئاب هي انعدام التلذذ، والتي تشير إلى فقدان الاهتمام أو فقدان الشعور بالمتعة في بعض الأنشطة التي عادة ما تجلب الفرح للناس. المزاج المكتئب هو أحد أعراض بعض اضطرابات المزاج مثل اضطراب الاكتئاب الشديد أو عسر المزاج  هو رد فعل مؤقت طبيعي لأحداث الحياة، مثل فقدان أحد أفراد أسرته؛ وهو أيضا أحد أعراض بعض الأمراض الجسدية، وأحد الآثار الجانبية لبعض الأدوية والعلاجات الطبية. قد يأتي مع الحزن، صعوبة في التفكير والتركيز وزيادة أو نقصان كبير في الشهية والوقت الذي يقضيه في النوم. قد يكون لدى الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب مشاعر الاكتئاب، اليأس والأفكار الانتحارية. يمكن أن يكون على المدى القصير أو على المدى الطويل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى