البيت والمجتمعتربية وقضايا

دراسة: قراءة القصص لطفلك خطوة أولى لحب اللغة العربية

القراءة للطفل أفضل طريقة لغرس حب القراءة لديهم، وعلى الرغم من ذلك؛ فإن الكثير من الآباء لا يقرأون لأطفالهم.

أكدت دراسة، أعدها طلبة الفرقة الرابعة بكلية اللغة العربية بطنطا، أن معرفة القراءة والكتابة لا تبدأ عندما يدخل الطفل المدرسة، ولكن منذ الولادة تقريباً.

وأن الأطفال والرضع يكتسبون المهارات التي سيستخدمونها في القراءة، بين 3 و6 سنوات من عمر الأطفال.

وعن خطوات تعليم اللغة العربية، تابعت الدراسة أن البيئة المحيطة هي المصدر الأول والأساسي لتعلم اللغة العربية، ومع انتشار اللهجات العربية المختلفة، صارت اللغة العربية الفصيحة غير منتشرة على ألسنة العرب، ولهذا وجب الاهتمام بتعلم أصولها أكثر من قبل، ويتم ذلك بخطوات:

فهم قواعد التركيب اللغوي

اشرحي للطفل كيفية تركيب الجملة لغوياً، وكيفية تبني تركيب لغوي حسب حاجته؛ فمثلًا كيف يبني الطفل جملة لغوية تعبر عن مشاعره؟ وأخرى تعبر عن فكرة، وثالثة تخبر من حوله بمعلومة رياضية.

تذوق اللغة

عليكِ أن توفري لطفلك مجموعة مختلفة من القراءات والمجلات المعلوماتية والقصص التي تساعدهم على استساغة اللغة، وفهم كيفية توظيف واختيار الكلمات الصحيحة للتعبير عما يدور في ذهنه، بالإضافة إلى التمييز بين الجمل والتعبيرات اللغوية الجميلة والسيئة.

الحفظ

تلك الخطوة من الخطوات الأكثر قدماً ولكنها مهمة، فهي تتمحور في تحفيظ الأطفال آيات وسوراً قصيرة من القرآن الكريم، بجانب تفسيرها وفهمها عن ظهر قلب، هذا يساعد الطفل على التزويد من مخزونه اللغوي وفهم طبيعة اللغة العربية.

التعلم المباشر

وتعتمد على وجود مدرس يبدأ في تلقين الأطفال قواعد اللغة العربية وشرحها حتى يستوعبها الطفل، ومن عيوب تلك الخطوة هو الضغط النفسي الذي يقابله الطفل أثناء التعلم، واختزال تعلم اللغة العربية إلى وسيلة لاجتياز الاختبارات لا الاستمتاع.

تعلم اللغة العربية أون لاين للأطفال

تلك الخطوة من أكثر الخطوات فاعلية، فهي تجمع بين الخطوات السابقة من شرح وتفسير، وبين الاستمتاع للأطفال وتوفير الوقت والجهد أيضاً.

الألعاب اللغوية

هناك العديد من الألعاب اللغوية الممتعة للأطفال، والتي تساعدهم على فهم اللغة العربية والاستمتاع بها أيضا، ومنها: الكلمات المتقاطعة للأطفال، الألعاب، الألغاز، أكمل الجمل الناقصة.

قراءة القصص العربية أولى وأفضل الخطوات

تلك الخطوة من الخطوات المهمة من أجل تعلم اللغة العربية، فما عليكِ إلا جمع مجموعة مشوقة من القصص المكتوبة باللغة العربية الفصحى للأطفال، وسردها عليهم قبل النوم أو أثناء جلسة سمر بينكم، وفتح باب النقاش حول ما تعلموه من القصة أو الحكاية التراثية التي سردتِها عليهم.

الغناء والأناشيد

تلك خطوة يمكن تفعيلها في أي مكان، فقط قومي بتشغيل أناشيد أو تواشيح أو مقطوعات غنائية باللغة العربية، ومع التكرار ومرور الوقت سيدندنها الأطفال ويتعلمون اللغة بسماع ما يطيب القلب لها.

تذكري دائماً أن أهم شيء يمكنك القيام به هو جعل القراءة ممتعة، وذلك من خلال القراءة بانتظام، والسماح لطفلك باختيار كتبه من حين لآخر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى