الأخبار والأحداثالمحلية

“كاوست” وهيئة الغذاء تطوران طريقة جديدة للتحقق من جودة زيت الزيتون

تعاونت الهيئة العامة للغذاء والدواء مع جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية “كاوست” لتطوير طريقة جديدة، تمكّن من كشف المواد المغشوشة في زيت الزيتون وتحديد كميتها.

تعتمد هذه الطريقة على تقنية الرنين المغناطيسي النووي “NMR”، وتوفر ضمانًا بأن زيت الزيتون المتواجد في السوبر ماركت هو منتج أصلي، ويتوافق مع ما تعلنه الملصقات على العبوات، وقد تم نشر هذه الطريقة في المجلة العلمية “Food Control”.

وتشير التقديرات إلى أنّ القيمة السوقية العالمية لصناعة زيت الزيتون تجاوزت الـ14 مليار دولار، العام الماضي، ومن المتوقّع أن تتخطّى 20 دولارًا خلال العقد المقبل.

وتعدّ المملكة السعودية من أكبر الدول المستوردة لزيت الزيتون على الصعيد العالمي، ومع ذلك تزداد المخاوف بشأن تلاعب بعض المنتجين بزيت الزيتون وزيت الزيتون البكر؛ حيث يتم خلطها بزيوت نباتية أخرى.

ويتيح هذا الأمر للمنتجين بيع منتجات ذات جودة منخفضة بأسعار أقل؛ ما يؤدي إلى تضليل المستهلكين وإيهامهم بأنهم يحصلون على زيت زيتون عالي الجودة.

في هذا الإطار تسعى الهيئة العامة للغذاء والدواء إلى تأمين سلامة الغذاء لجميع المواطنين والمقيمين في المملكة، وقد بدأت الهيئة بالفعل في البحث عن طرق تحليلية مبتكرة لتقييم زيت الزيتون، واختارت “كاوست” كشريك أساسي يعتمد عليه في هذا الجهد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى