الأخبار والأحداثالمحلية

“أمانة الشرقية” تتجه لتخصيص اقسام الرقابة الصحية قريباً

كشف الدكتور خليفة السعد، مدير عام الخدمات بوكالة شؤون البلديات بأمانة المنطقة الشرقية، لــ “الرياض”، أن أمانة المنطقة الشرقية تتجه لتخصيص قطاع وأقسام الرقابة الصحية بالبلديات أسوة بأمانة منطقة الرياض التي نجحت في هذا المجال بدعم من وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان، والذي يساعد الامانات في الحد من التجاوزات في مجال الأغذية وصحتها وسلامتها في منافذ البيع.

وللحد من التلوث في المطاعم والبوفيهات، أكد أنه تم استحداث نظام جديد لضمان سلامة الغذاء بالأمانة يحد من حالات التسمم التي تقع نتيجة التلوث الخلطي في المطاعم، ويتم تدريب العمالة الجدد على تمييز أدوات التقطيع بالألوان أو الأشكال داخل المطبخ، فأداة التقطيع (السكين) الخاصة بالدجاج لا يتم استخدامها لتقطيع مواد غذائية أخرى كالخضار وغيرها، كاشفا ان المنطقة الشرقية من اوائل الامانات في تفعيل مركز تدريب العمالة الذي يسعى إلى توعية وتأهيل العامل الخاص للمطاعم أو البوفيهات، ولابد أن يتوافر في كل مطعم طاولات التقطيع ذات الألوان المتعددة ليتم التمييز بين السكاكين والمواد الغذائية الخاصة بها من ناحية التقطيع. مثل أن يخصص اللون الأحمر للحوم، والأزرق للمأكولات البحرية، ويكون الأصفر عادة للدجاج، واللون الأخضر لتقطيع الخضراوات، أو أن تكون طريقة التمييز بين ألوان السكاكين بحسب النظام المعمول به في كل مطعم، تفادياً لتسبب التلوث.

وأوضح د. خليفة، أنّ النظام بدأ بتطبيقه على المطاعم والبوفيهات في المنطقة الشرقية، ويحتاج إلى متابعة وجهد حتى تكتمل الممارسة لتصبح عادة إيجابية على أرض الواقع، وأنّ الفرق الميدانية بالأمانة ستعمل على الحد من هذه المشكلة.

وربط د. خليفة السعد، خلال لقاء بعنوان (سلامة الغذاء والعاملين)، نظمته غرفة الشرقية، ممثلة بغرفة الجبيل، -عن بعد- مؤخرا، بين سلامة الغذاء وسلامة العامل، مبينا في الوقت نفسه ان أكثر حالات التسمم سببها العاملين في مجال الأغذية لاسيما الايدي الغير نظيفة ولاتستخدم المعقمات ولا ترتدي القفازات الصحية في ظل انتشار “فايروس كورونا”، ونعمل ان تكون حالات التسمم “صفر” وفق مبادرة الوزارة “الرقابة الذاتية من صاحب المنشأة”، فالغذاء الجيد يرفع مناعة الجسم.

وتمنى د. خليفة، من المزارعين خاصة في المزارع التي تقوم على الجهود الشخصية الاهتمام بالمبيدات والحرص على استخدامها والعلم بفترة حضانة المبيدات للملوثات قبل طرح المنتجات الزراعية في الأسواق، مطالبا المواطنين ملاحظة وجود الاختام على الذبائح وان تكون مذبوحة في مسالخ الأمانة المنتشرة بالمنطقة الشرقية لاسيما ونحن مقبلين على شهر رمضان المبارك، ويجب ملاحظة فرم اللحم أمام المستهلك، الى جانب نظافة اللحم ودرجة لمعانة، والاهتمام بنظافة مكينة فرم اللحم، والتأكد كذلك من صلاحية المنتجات ذات العروض الترويجية ومراجعة تاريخ الترويج والتاريخ الفعلي على المنتج.

وقدم السعد، عدة نصائح بالتزامن مع دخول شهر رمضان المبارك وقال: يجب ان تكون درجة تسخين الغذاء في جهاز التسخين “الميكروويف” 65 درجة مئوية، والتجميد -18 مئوية تحت الصفر، والتبريد خمس درجات مئوية، محذرا من وضع المواد المطبوخة المثلجة في الماء لتسهيل عملية التذويب بل يجب ان توضع بفترة كافية في ثلاجة التبريد حتى تذوب ولاتفقد المواد الأساسية والمكونات الغذائية والمهمة التي تحتويها وعدم انتشار البكتيريا بسرعة.

ولفت ان هناك متابعة للأكلات والطعام المقدم من الأسر المنتجة، ورفع درجة الوعي لديهم وسلامة نقل الأغذية ومنافذ البيع والاشتراطات الصحية، والعمل قائم على إيجاد منصة لتوعية الاسر المنتجة بطرق الطبخ وسلامة الغذاء والرقابة عليها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى