الأخبار والأحداثالمحلية

«الموارد البشرية» تكشف منافع التأمين على عقود العمالة المنزلية

كشفت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، عن منافع قرار إلزام شركات الاستقدام، بالتأمين على عقد العمالة المنزلية نيابة عن العميل، ومكاتب الاستقدام، الذي وافق عليه مجلس الوزراء في جلسته يوم الثلاثاء.

وأوضحت الوزارة عبر حسابها في تويتر، أن القرار نص على تضمين تكلفة التأمين مع تكاليف العقد المبرم بين الشركة أو المكتب وصاحب العمل، وذلك لأول سنتين من تاريخ بداية ذلك العقد، ويكون التأمين بعد ذلك اختيارياً لصاحب العمل عند تجديد إقامة العامل.

وأبانت الوزارة أن القرار تضمن منافع لصاحب العمل منها تعويضه عن النفقات الخاصة باستقدام عامل بديل نتيجة عجز أو وفاة العامل المنزلي أو إصابته بأمراض مزمنة أو حرجة، وكذلك تعويضه عن مصاريف إعادة الجثمان والمتعلقات وخلاف ذلك في حال وفاة العامل المنزلي، وأيضا تعويض صاحب العمل في حال تغيب العامل عن العمل، وتعويضه كذلك في حال امتنع العامل المنزلي من العمل.

ونوهت إلى أن القرار يوفر منافع للعامل المنزلي منها تعويضه في حال العجز الكلي الدائم أو العجز الجزئي الدائم الناتج عن الحادث، وتعويضه في حال لم يتسلم الراتب نتيجة وفاة صاحب العمل أو عجزه عن ذلك.

وأوضحت الوزارة أن مكاسب التأمين على العمالة المنزلية، تتضمن زيادة الالتزام من قبل أصحاب المصلحة، وجاذبية السوق السعودي، وتحسين العلاقة التعاقدية، وضمان حقوق جميع الأطراف، وتسهيل التفاوض الثنائي مع الدول، بالإضافة إلى تقليل التكاليف التشغيلية لدور الإيواء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى