تراث وموروثمنوعات>>>

المجلس الأعلى للآثار المصرية يعلن اكتشاف بعض الأدوات الفرعونية المستخدمة بالطقوس الدينية

أعلن الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار مصطفى وزيري، اكتشاف البعثة الأثرية المصرية العاملة بمعبد تل الفراعين (بوتو) بمحافظة كفر الشيخ، بعض الأدوات المستخدمة في الطقوس الدينية بالمعبد، وذلك ضمن خطة الحفائر الأثرية، التي يقوم بها المجلس الأعلى للآثار.

جاء ذلك في بيان صحافي، أوضح خلاله أن هذا الاكتشاف يُعد من الاكتشافات المهمة؛ نظراً لأنه يضم الأدوات التي استخدمت فعلياً في أداء شعائر وطقوس الخدمة اليومية الدينية للمعبودة حتحور.

ويرجح أن هذه الأدوات وُضعت بشكل سريع أسفل مجموعة من الكتل الحجرية المرصوصة بشكل منتظم، أعلى تبة من الرمل، جنوب معبد الآلهة واجيت بتل الفراعين (بوتو).

Image
فيما أشار رئيس قطاع الآثار المصرية الدكتور أيمن عشماوي، إلى أن هذا الكشف يضم جزءاً من عمود من الحجر الجيري على هيئة المعبودة حتحور، ومجموعة من المباخر المصنوعة من الفيانس، أحدهما برأس المعبود حورس، ومجموعة من الصلاصل التي استخدمت في الطقوس الدينية والاحتفالية للمعبودة حتحور.

Image

وأضاف أن البعثة عثرت أيضاً على تماثيل صغيرة للمعبودة تاورت والمعبود جحوتي، وكرسي صغيرة للولادة، وحامل قرابين كبير الحجم، وعين أوجات من الذهب الخالص، وبقايا قشور ذهبية استخدمت في تذهيب بعض القطع الأخرى.

كما تم اكتشاف مجموعة من المناظر المصورة على العاج، لسيدات تحملن القرابين، ومناظر الحياة اليومية لأفراس الدلتا، بما فيها من نباتات وطيور وحيوانات، وعتب كبير من الحجر الجيري عليه نصوص هيروغليفية بالنقش الغائر، وجزء من لوحة ملكية لملك يؤدي طقوساً دينية بمعبد بوتو.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى