البيت والمجتمعتربية وقضايا

خطوات عملية لتعليم طفلك العربية الفصحى

للغة الأم في حياة الإنسان عامة، والطفل بصفة خاصة أهمية كبيرة، فهي أداته للاتصال والتعبير، ووسيلته الأولى لتحصيل المعرفة وتكوين الخبرة وتنميتها.
ولأن التعلم في الصغر أسهل ويثبّت اللغة في ذاكرة الطفل، فمن الأولوية والضرورة الاهتمام بتعليم اللغة العربية لأطفالنا، بجانب اللغات الأخرى، لا العكس.

لذا إليك الخطوات التالية لتعينك على تعليمهم اللغة:
1- التحدث باللغة العربية الفصحى في أوقات محددة أسبوعيًا ويوميًا، وهذا مع الأطفال بعد سن السابعة. إن كنت ماهرًا في اللغة العربية، فهذا ليس بالصعب عليك، وإن لم تكن فتعلم بعضًا منها مع نفسك ثم استخدمها خلال حديثك مع صغارك.
2- قراءة القصص عليهم بالفصحى بطريقة شائقة، ثم تطلب منهم  إعادة سردها، أو وضعها بعد ذلك في صورة حوار تمثيلي يتنافس الأطفال في أدائه.
3- ممارسة بعض الألعاب اللغوية مع الطفل باستمرار، فهذه الألعاب تطور مهاراته العقلية والكلامية، مثلا اطلب منه أن يذكر لك عشرة أشياء تبدأ بحرف “س”، أو اشتري لعبة “سكرابل” باللغة العربية لمساعدته على تهجئة الكلمات.
4-تعليمهم القرآن كونه أصل العربية وتردديه باستمرار في أوقات محددة، إضافة إلى قراءة قصص الأنبياء، لمحاولة سردها بعد ذلك أمامك.
5- مشاهدة أفلام الكارتون العربية، فهذا يساعدهم على الاستماع إلى لغة عربية سليمة، وبالتالي نطقها بشكل سليم، ثم مناقشة الفيلم معهم بعد ذلك، ليصبح وجبة دسمة لهم تربويًا ولغويًا.
6- تشجيع الطفل على التدوين بالعربية، بشراء مفكرة يوميات صغيرة للكتابة بالعربية فقط، والتعود على التعبير عن أفكارهم بها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى