أخبار وأطروحاتالتعليم والتدريب

جامعة الطائف تبرم اتفاقية مع القطاع الخاص لتطوير تقنيات تعقيم وتطهير الأوزون

أبرمت عمادة البحث العلمي ومركز البحوث والاستشارات بجامعة الطائف، اليوم، اتفاقية تعاون وشراكة استراتيجية مع القطاع الخاص ممثل في الشركة السعودية للأوزون.

يأتي ذلك بهدف تطوير تقنيات لتطوير ما يخص تعقيم المستشفيات والفنادق والمنشآت بمشاركة عدد من الأكاديميين والباحثين السعوديين والعالميين المختصين في الأبحاث والدراسات العلمية لتحقيق العديد من الأهداف الوطنية، للرقي والمساهمة بقطاع الخدمات البيئية والصحية بتقنيات حديثة ومبتكرة وصديقة للبيئة، وإثراء التعاون الوطني ما بين القطاع العام والقطاع الخاص تنفيذًا لرؤية المملكة 2030.

جرى التوقيع بحضور الأستاذ الدكتور عطية البردي، وبحضور الدكتور ولاء الصائغ عميد البحث العلمي، والدكتور طارق الطلحي المشرف على المشروع البحثي، والمدير التنفيذي للشركة السعودية للأوزون سامي سليمان العكوز.

وقال الدكتور الطلحي المشرف العلمي على الدراسة البحثية بجامعة الطائف: إن الدراسة العلمية تعتبر الأولى من نوعها عالميًا لتأثير غاز الأوزون المباشر على الكائنات الحية والأعضاء الحيوية، التي يتوقع منها أن تكون مرجعًا دوليًا في حال كانت نتائجها حسب ما خطط له.

مشيرًا إلى أنها تمثل تحقيقًا علميًا كاملًا، بشكل ديناميكي حي لتأثير الأوزون على الأعضاء الحيوية في جسم الكائن الحي، وستعمل بموجب تشريعات وأنظمة معايير الاستخدام المعتمدة عالميًا، وتمثل سبقًا علميًا فيما يختص بالوصول الحقيقي لأفضل التطبيقات والبروتوكولات لتوظيف تقنية الأوزون بالمنشآت المغلقة بكل أمان، كتقنية تعقيم صحية وخضراء.

من جانبه ذكر سامي سليمان العكوز أن الاتفاقية والشراكة مهمة جدًا بهذا الوقت الذي يعاني من آثاره العالم أجمع، والبحث عن حلول مساعدة لمواجهة الأوبئة والفيروسات بالمنشآت المغلقة لحاجة تعزيز وتطوير هذا الجانب المهم، خاصة أن المملكة من مصاف الدول العالمية بشتى المجالات؛ ومنها قدرات وخبرات الأكاديميين والباحثين المختصين بمراكز وعمادات البحوث العلمية السعودية قادرة على أن تكون من أهم المراكز البحثية والمرجعية لكثير من الدول.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى