وحي القلم

مركز الإبداع الحرفي بـ #الأحساء

بقلم / المهندس عبدالله الشايب

يعد مراكز الإبداع الحرفي بالأحساء أحد برامج بارع بهيئة السياحة التي تعنى بتنمية الصناعات الحرفية بالمنلكة عام 2017.

وقد كنت مشرفاً على المركز من خلال مركز النخلة للصناعات الحرفية بالأحساء كبيت خبرة، ستطعت من خلاله الإسهام بخبرتي المعرفية والعملية ومنهجية التطوير، وقمنا بتعيين أربعة وعشرين حرفة قابلة للتطوير مع فنانيين احترافيين ذوي مهارات عالية في الأداء، وتعددت المهن وتم إختيار نموذج من كل حرفة.

كان مركز الإبداع يقع إلى الغرب من أمانة الأحساء بني على طراز العمارة الأحسائية الإسلامية، وأتى مركز الإبداع كخطوة مهمة ضمن برنامج التحول الوطني، واختيار الأحساء بكونها مهد للصناعات الحرفية ومتعددة الإنتاج والأغراض ومنتشرة في مدنها المختلفة وأن مثل هذا المركز سيدعم هذا التوجه في الحراك الإقتصادي والتسويق وتنمية الجودة في المنتج.

وقد وضعت برنامجاً تطويريا وتأهيليا متزامناً مع الإنتاج مع توظيف متخصصين للمساهمة في رفع كفاءة الحرفيين والحرفيات، وكان اهتمامنا منصباً في طريقة التسويق ومهارات التعامل مع المشتري بكون إتاحة البيع في المركز وبكون المنتج قطعة فنية لذا يكون سعرها مجدياً، والعناية بالمنتج من الجودة و التعبئة في إطار معاصر، كما نقدم لهم تصاميم مستجدة مبتكرة وعمل نموذج منها؛ وذلك لتكون خط إنتاج يتنوع معه مفردات حرفية تناسب ذوق العميل ويتنوع العرض في نفس الوقت يعتبر ابتكار حساوي يسند للحرفي أو الحرفية كعلامة بشار إليها بفن الحرفي مستقبلاً.

وكانت الممارسة أن مر أمر عليهم وأجلس أوقاماً طويلة، ول ايقتصر ذلك على التحفيز إنما أيضاً على مهارة الأداء وإنماء الذوق بما يناسب مختلف المشارب، وفي نفس على مدى السنة كنت أدرك أنه لا يجب حرق المراحل مع كون كفاءة الحرفيين غير متساوية، وكان الشباب و الشابات منهم أسرع وأكثر استيعاباً واستجابة وهذا ما حسّن في فترة قصيرة المنتجات.

ساهمنا في مشاركة عدد من الحرفيين في المهرجانات المختلفة (مثلاً على هامش مهرجان التمور بالأحساء) وكان حضورهم مميزا لوجود المختلف من المنتجات، وكان هذا حافزاً مع إعداد التقارير الـأسبوعية.

كما أننا في مركز الإبداع الحرفي نشّطنا حركة التسوق من خلال إقامة مهرجانات مصاحبة كمهرجان الأطعمة ومهرجان القهوة ومهرجان رياضة المشي وغيره واستطعنا أن نصع المركز على الخط السياحي واستقبال الوفود الرسمية والأهلية والسواح والأسر، وكان لأثر ذلك نمو الثقة عند الحرفيين والحرفيات، وبعد متابعتهم بعد أربع سنوات جملة الحرفيين والحرفيات يتصدرون المشهد الفن الحرفي في الهفوف والمبرز ومهرجانات داخل وخارج المملكة.

الأثر الذي تركه المركز من خلال إدارته والاضباط مع المتابعة والتنمية أتى أكله والحمدلله.

فخور أني كنت مشرفاً على هذا المركز ومع المدير التنفيذي الأستاذ محمود عز الدين والطاقم المتخصص الفنان التشكيلي سعيد الوايل والخطاط العالمي عباس بومجداد و كل الطاقم المساند بفرع هيئة السياحة بالأحساء .

الأثر واضح في خياطة البشوت الحساوية واستخدام الموتيفات الزخرفيك في مجالات أخرى وفي فن الديكوباج الذي يقوم بالاستفادة من المنتجات الخام وتحويلها لقطع فنية والنجارة والخوصيات وتطوير منتجات جديدة والرسم على الجلود والمداد وصناعة النعال الحساوية والأزياء والصياغة والنحت والفخار.

عندما أعلنت اليونسكو ووضعت الأحساء على بوابتها الإعلامية للمدن الإبداعية عام 2015 وعندما أعلنت الأحساء موقع تراث عالمي عام 2018، فخورين أن نكون في الأحساء مع الإسهام الوطني ووضع الأحساء على الخارطة الوطنية، وإبقاء الوهج قائما مع الاستفادة من تدويل منتجاتنا في الفنون الحرفية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى