البيئة والتقنيةالصحة والجمال

الإمارات تبدأ دراسة فاعلية علاج سرطانات الدم بالخلايا المناعية.. مركز أبوظبي للخلايا الجذعية

بدأ مركز أبوظبي للخلايا الجذعية أول تجربة من نوعها في دولة الإمارات والمنطقة لدراسة فاعلية وسلامة العلاج بالخلايا المناعية، المعروفة بالخلايا التائية، باستخدام مستقبلات للخلايا المستهدفة «CAR T-cell» في علاج سرطانات الدم، مثل المايلوما والورم الليمفاوي وأنواع معينة من اللوكيميا.

تفصيلا:
عبّرت مدير برنامج عمليات زراعة النخاع العظمي في أبوظبي والباحث الرئيس المشارك في تجربة الخلايا المناعية، الدكتورة فاطمة الكعبي، عن فخرها بالإنجاز الأول من نوعه في الإمارات والمنطقة.

موضحة أنه تم تطوير العلاج بالخلايا المناعية باستخدام المستقبلات المستهدفة «CAR T-cell» بالشراكة مع شركة الأبحاث الطبية الحيوية «ميلتنيي بيوتيك»، وسيشمل استخدام «الفصادة»، وهي عملية بسيطة للتبرع بالدم لفصل مكوناته بغرض التحليلات والعلاج، ثمّ إجراء تعديل جيني على الخلايا المناعية من النوع التائي، وهي من أنواع خلايا الدم البيضاء التي تعد جزءاً أساسياً من جهاز المناعة، لمهاجمة الخلايا السرطانية المحددة لدى كل مريض فقط.

بينما أوضح اختصاصي علم المناعة والمدير العام لمركز أبوظبي للخلايا الجذعية، الدكتور يندري فينتورا، وهو الباحث الرئيس في التجربة، أنه سيكون فهم تأثير الخلايا المناعية التائية مع المستقبلات المستهدفة للخلايا السرطانية على المرضى عملية طويلة وشاقة، لكنها تمهّد لفصل جديد ومميز في تاريخ دولة الإمارات العربية المتحدة، إذ ترسخ هذه التجارب مكانتها المتميزة عالمياً في مجال الابتكار الطبي والبحث والتطوير».

يعدّ العلاج بالخلايا المناعية باستخدام المستقبلات المستهدفة لخلايا السرطان «CAR T-cell» من التقنيات الجديدة المعترف بها عالمياً للعلاجات المناعية، التي توظّف نظام الدفاع في الجسم عن طريق إعادة برمجة الخلايا المناعية، التي تُعد عنصراً أساسياً في آلية استجابة الجسم لمكافحة الأورام، فتجهزها لمهام البحث عن السرطان والقضاء عليه، فتصبح هذه الخلايا المبرمجة بمثابة دواء حيّ يتنقل عبر الجسم ويستخدم جهاز المناعة باستمرار لمهاجمة المرض.

فيما تستخدم النواقل الفيروسية في التعديل الوراثي للخلايا المناعية، وهي الأدوات التي يشيع استخدامها من قبل علماء الأحياء الجزيئية لإيصال المواد والمعلومات إلى الخلايا.

وتم استخدام النواقل الفيروسية أخيراً للإنتاج العالمي لبعض لقاحات «كوفيد-19»، التي تحتوي على نسخة معدلة من فيروس مختلف «أي الناقل» لتوصيل تعليمات مهمة لخلايا جسمنا. وفي التجربة السريرية للعلاج بالخلايا المناعية التائية باستخدام المستقبلات المستهدفة «CAR T-cell»، يتم إنتاج هذه النواقل الفيروسية دولياً بالشراكة مع «ميلتنيي بيوتيك».

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى