استطلاع/ تحقيق /تقريرالحوار والاستطلاع

الصحة العالمية تحذر من “تسونامي كورونا”

وكالات
حذرت منظمة الصحة العالمية، اليوم الأربعاء، من “تسونامي كورونا”، إذ سجل العالم مستويات قياسية جديدة من الإصابات خلال الأسبوع الماضي، تقارب المليون حالة يومياً، بسبب متحوري أوميكرون ودلتا.

وفي إفادة صحافية، قال تيدروس جيبريسوس، مدير منظمة الصحة العالمية، إن “انتشار متحوري دلتا وأوميكرون، قد يتسبب في حدوث تسونامي من الحالات”، مكرراً دعوته إلى “مشاركة اللقاحات بين الدول بشكل أكثر إنصافاً”.

وقد سجل العالم معدل يفوق 935 ألف إصابة يومياً، بين 22 و28 ديسمبر، وفق تعداد أجرته وكالة فرانس برس، بناء على أرقام رسمية، تستند إلى التقارير اليومية الصادرة عن السلطات الصحية في كل بلد.

كما ارتفع عدد الإصابات بالوباء بنسبة 11% عالمياً الأسبوع الماضي، ما وضع حكومات من الصين إلى ألمانيا وفرنسا أمام معضلة الموازنة بين قيود الحد من انتشار الفيروس والحاجة لإبقاء الاقتصادات والمجتمعات مفتوحة.

وقالت المنظمة الأممية في تحديثها الأسبوعي للوضع الوبائي إن “الخطورة المتعلقة بالمتحورة أوميكرون الجديدة والمثيرة للقلق تبقى عالية جداً”، وأن “أدلة ثابتة تظهر بأن لأوميكرون ميزة النمو بوقت مضاعف من يومين إلى ثلاثة مقارنة بدلتا”.

وفي مسعى للحد من تفشي الوباء، أعادت العديد من الدول فرض القيود التي تحمل عواقب اقتصادية واجتماعية كبيرة.. حيث فرضت ألمانيا قيوداً على تجمّع السكان للعام الثاني على التوالي قبيل رأس السنة، إذ أغلقت أكبر قوة اقتصادية في أوروبا النوادي الليلية وحظرت على الجماهير حضور المنافسات الرياضية.

كما حدّت عدد الأشخاص الذين يمكنهم المشاركة في التجمّعات الخاصة إلى عشرة.وأما فنلندا، فأعلنت الثلاثاء بأنها ستحظر دخول المسافرين الأجانب غير الملقّحين، باستثناء المقيمين والعمال الأساسيين والدبلوماسيين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى