الأخبار والأحداثالمحلية

نظام الانضباط الوظيفي الجديد يقلص مساحة الاجتهاد وأدعوا للاطلاع على اللوائح

الديره/ عبداللطيف المحيسن

دعا مساعد مدير عام تعليم الأحساء للخدمات المساندة زيدان بن عبيد الشمري منسوبي التعليم معلمين وموظفين إلى ضرورة الإطلاع على نظام الانضباط الوظيفي الجديد الذي بدء تطبيقه الأحد الماضي 17 شعبان 1443 هـ، مستدركاً بأنه ليس على الكل حفظ المواد القانونية التي يتضمنها النظام الجديد لكن عليه أن يطلع الخطوط العريضة للنظام المتعلق بوظيفته وكيف يستفيد من النظام، وكيف سيتأثر بالنظام .

كما دعا الرؤساء المباشرين أن يحث الموظفين على الاطلاع وهو أحد الواجبات التي تضمنها مدونة السلوك الوظيفي التي تحث الموظف على أهمية الاطلاع، مؤكداً بأن الأنظمة الجديدة تقلص من مساحة الاجتهادات، واصفاً موضوع الاجتهاد في الأداء الوظيفي بأنها خطيرة وهي معضلة تزيد من نسبة الوقوع في الخطأ وتزيد من المشكلات.

وشدد الشمري في حديثه خلال لقاء نظمته إدارة الشؤون القانونية اليوم الثلاثاء 18 شعبان 1443 هـ، تحت عنوان ( الانضباط الوظيفي ولائحته التنفيذية) ورعاه مدير عام التعليم حمد بن محمد العيسى وحضره نيابة عنه المساعد للشؤون المدرسية عبدالعزيز العودة ومدير إدارة الإشراف التربوي خالد العتيبي ومديري الإدارات ومكاتب التعليم، شدد على أن الجهل بالأنظمة لا يعفي من المسئولية ولا يعفيه من المحاسبة مبدياً استغرابه من جهل البعض الذين أمضوا خدمة لسنوات طويلة وهو يجهل الكثير من وجباته وحقوقه تحت ذريعة عدم الإطلاع أو عدم المعرفة، وأكد على أن إطلاع الموظف على لائحة الانضباط الوظيفي يجنبه الوقوع في الكثير من الأخطاء أو الإشكالات والمشاكل. ولفت إلى أنه ومن خلال رصده الميداني بأن الكثير من الأخطاء تكون غير مقصودة إما نتيجة جهل بالنظام أو سهو واصفاً هذا الأمر بأنها أكبر معضلة تواجه الموظف. وأشار إلى أن الأنظمة الجديدة حرصت من خلاله الدولة رعاها الله أيما حرص على سهولة المعلومة للجميع فقط تحتاج منا واستيعاب لهذ المعلومة والبحث عن المصادر وسؤال أهل الاختصاص فالجهات المشرعة هي إدارات صديقة ولسيت متسلطة.

ونبه زيدان إلى أن موقع هيئة الخبراء في مجلس الوزراء على الشبكة العنكبوتية يضم كل الأنظمة واللوائح الصادرة من مقام مجلس الوزراء وبإمكان أي باحث عن المعلومة الدخول على الموقع والحصول على ما يريد ومنها لائحة الانضباط الوظيفي مفصلة، كما أن الجريدة الرسمية وهي جريدة أم القرى متاح موقعها عبر الإنترنت ويضم القرارات التي صدرت، كما أن إدارة الشؤون القانونية التابعة لإدارة تعليم الأحساء وفي هذا الموقع توضيح لجميع الأنظمة التي تعنى بالموظف الخاضع للأنظمة الإدارية والمعلمين والمعلمات.

واستعرض بالشرح مساعد مدير تعليم الأحساء خلال اللقاء لـ 25 مادة تضمنها نظام الانضباط الوظيفي، كما استعرض بعدها شرحاً للائحة التنفيذية لنظام الانضباط مشيراً إلى أن مواد النظام هدفها الأساس هو حماية الموظف وضمان سير المرفق العام وحسن إدارة الموظف لعمله، مبيناً بأن اللائحة تسري على جميع الموظفين. وبين زيدان الشمري بأن من بين الأمور التي أشارت إليها مواد النظام بأن تبليغ الموظف من قبل رئيسه بالمخالفة أصبح يمكن قبولها عبر الإيميل الالكتروني، أو عبر الرسائل النصية، مستدركاً بأن وسائل التواصل الاجتماعي كالوتس أب أو التلغرام ومثلها تعد قرينة وليست دليل ولا يمكن قبولها كوسيلة للإبلاغ إلا إذا أقرّ الطرف الآخر بها.

وكان اللقاء قد استهل بكلمة لمشرفة الإدارة القانونية بإدارة تعليم الأحساء ابتسام بنت ابراهيم الشعيبي شكرت فيها مدير التعليم على رعايته للقاء، وللاستاذ زيدان جهوده في نشر ثقافة نظام حماية الموظف والتوعية بما تضمنته لائحة الانضباط الوظيفي، وفي ختام اللقاء سلم مدير الإشراف التربوي خالد العتيبي نيابة عن مساعد مدير التعليم شهادة شكر وتقدير للاستاذ زيدان مقدمة من ادارة الشؤون القانونية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى